منتديات الزورات الحبيبة
اهلاً بك اخي الزائر في منتداك وفي انتظار تسجيلك
منتديات الزورات الحبيبة
اهلاً بك اخي الزائر في منتداك وفي انتظار تسجيلك
منتديات الزورات الحبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نسمة الشمال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   سيرين آقمي....سيرين آقمي ...سيرين آقمي..
تنوية : نرجو من الاعضاء الدخول الي الملف الشخصي واكمال بياناتهم ووضع صورة شخصية ..... الادارة
 تنوية : في حالة فقدان  كلمة السر عليك ان تكتب اسمك بالمنتدي واضغط نسيت كلمة السر تصلك كلمة سر جديدة علي الاميل ...... الادارة
الاعضاء والزوار الكرام حللتم اهلا ونزلتم سهلا
أسعدنا تسجيلكم وانضمامكم لنا ونأمل ان تنشروا لنا كل مالديكم من إبداعات ومشاركات جديدة
 


 

 منطقة مشو بدنقلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام الدنقلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
عصام الدنقلاوي


عدد المساهمات : 330
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
مكان العمل : موظف بمدينة جياد الصناعية

منطقة مشو بدنقلا Empty
مُساهمةموضوع: منطقة مشو بدنقلا   منطقة مشو بدنقلا I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر - 22:25

المسمى:
لازال الناس يختلفون في اسمها – فالبعض يقول أن اسمها اشتق من كلمة " مشوا " أي ذهبوا استناداً على المعنى بالعربية وكثيرون قالوا أن اسمها لم يكن مشو بل كان اسمها " مسو " أي الجميلة وتم تحوير اسمها مع الزمن ليصبح مشو. غير أن "مسو" بسينها المشددة أقرب لـ "مشو" بشينها المشددة وقد يكون هذا هو الأرجح لأن اللغة النوبية سابقة للغة العربية. ومشو ليس بها "ألف واو الجماعة" إن قلنا أنها منسوبة إلى "مشوا" . وقيل أطلق عليها في بعض الحقب " طيبة " وهي المسمى العربي المطابق لـ " مسو" النوبية.
خلفية تاريخية:

و يقول التاريخ إن " مشو " إحدى أقدم القرى الضاربة في عمق التاريخ ، إذ إنها كانت، حسب ما أشار إليه عالم الآثار السويسري شارلي بونيه، إحدى جواهر منظومة مملكة النوبة القديمة والتي تعتبر أول حضارة قامت على وجه الأرض. وقد وجدت آثار كثيرة في أنحاء متفرقة منها " مشو " تدل على أن هذه المناطق كانت مأهولة بالسكان في عهود غابرة ، كما تدل رفات القبور على أن أصحابها دفنوا في عهود قبل الإسلام. وكذلك بعض الآثار التي تدل على أن سكان هذه المنطقة زاولوا مهناً مثل صهر الحديد وصناعات الفخار والزجاج المتطورة في زمن ما تشهد عليها المحفوظات التي أخذت من مشو إلى متحف السودان القومي مثل بعض المصاغات الذهبية والأواني الفخارية مما حدا بالسيد/أسامة عبد الرحمن النور مدير المتحف حتى العام 1971م لزيارة المنطقة والحجر على بعض المناطق مع شيخ البلد بألا تستغل لأي نشاط زراعي أو سكني لحين إشعار آخر.

والمؤكد أن مشو كانت أهم منطقة تجمع سكاني غرب النيل شمال دنقلا، ولا غرو أن أطلق اسم " مشو" على كافة تلك المنطقة حتى زمن قريب . وهذا ما أكده الرحالة والطبيب الفرنسي "مسيو بونسي" الذي زار المنطقة في العام 1698م، وأوضح في مذكراته أنه لم يجد عمراناً قائماً غرب النيل إلا في مشو .
وأخذت القرى تنتشر وتزداد وتنمو سكانياً وتضيق الجزر وسط النيل بسكانها ، فتراهم يهجرونها لغرب النيل وشرقه بحثاً عن أرض أرحب أو هرباً من فيضانات مدمرة . هكذا أخذت هذه القرى أسماءها وتتشكل مساحاتها حتى أضحت مشو في مساحتها الحالية محتفظة بكامل خصوصيتها وريادة مكانتها وما زالت الأمينة على نوبيتها والوصية على الاحتفاظ بلسان أجدادها رغم إفساحها المجال لتقلبات الدهر لتعطيها وتأخذ منها.

ورغم ما ورد في التاريخ القديم الذي أكد بسط مشو لنفوذها على الضفة الغربية إلا أن التاريخ الحديث عرف مشو ملتصقة بجارتها الشمالية "الحفير" إذ عرف كلاهما "بحفير مشو" حتى حسب الناس أن المسمى لقرية واحدة رغم تبعيتهما لشياختين مستقلتين. ومرد ذلك، للعلاقات الأسرية المتجذرة للقريتين إذ لا تخلو أسرة هنا من رابط أسري هناك.

مشو إذن هكذا مزيج من عبق قديم وكوة مفتوحة لاشراقات حاضر واعد بإذن الله لا يألو بنوه جهداً أن يجعلوه شعلة تضيء للأجيال اللاحقة سراديب المستقبل الآتي بإذن الله.
الموقع الجغرافي:

تقع مشو شمال مدينة دنقلا بحوالي 60 كلم . تحدها قرية بركية من الجنوب والحفير من الشمال وجزيرة آرتجاشه من الشرق بلنارتي من جهة الجنوب الشرقي ، وترقد على طول خمس كيلومترات تقريبا على ضفاف النيل الغربية ممتدة غربا في سهول تحدها بعض الهضاب لتطل من بعدها "قعب اللقية".



التركيبة السكانية:
يسكنها النوبي الصرف المعتز بنوبيته والمعتد بها، بكل سماته ولونه ولسانه و"شلوخه" ،ولو دثرتها السنون ومواكبة متغيرات الزمان، والنوبي المزيج (نوبي/عربي) تعايشوا بروح الندية والتسامح التي افرزت إتفاقية "البقط" أو "البقد" (أي الاقتسام والمشاركة) قبل قرون. لم تتغير الروح بتغير ظواهر الأشياء والألوان، أبيضا كان أو أسودا أو حنطيا (خاطف لونين)، فالتركيبة لم تعد تركيبة بمعنى (عاشق معشوق) بل سبيكة أثمن من "دهب شيبون" بتمازج تلك الأصول والأصول الأفريقية من غير النوبية من كل حدب وصوب، في مجتمع صار لسان النوبي فيه أفصح من لسان العربي ولسان العربي أعجم فيه من لسان النوبي، مع احتفاظ كل بفصاحة أصل لسانه.
شياخة مشو:
مشائخ مشو
اعتمد المستعمر البريطاني لحكم السودان الإدارة الأهلية والتي كانت تتمثل في النظار والعمد والمشائخ. ولم تكن مشو بدعة في ذلك حيث كانت كبقية المناطق تدار بنظام المشائخ وكانت تتبع لعمودية بلنارتي، وهي تضم الشياخات التالية: شياخة (كوربا وكويا ودمبو) وشياخات كل من بركية ومشو والحفير وسروج وأكد وكان شيخ المشائخ في تلك الفترة هو الشيخ حسن محمد بك.
أما العمودية فكانت في أسرة طه الملك وكان الزبير حمد الملك هو ناظر عموم الدناقلة للمنطقة الممتدة من الغدار جنوبا وحتى أبو فاطمة شمالا. وكانت جميع الجزر تابعة لنظام الإدارة الأهلية للضفة الشرقية.

المهام الرئيسية للشيوخ :
جمع خراج الزروع والنخيل، وتوريده لخزينة الدولة كمورد رئيسي للمجالس الريفية، وحل جميع المشاكل والنزاعات في فترة لم تكن قد انتشرت فيها مراكز الشرطة بعد0 وكانت للعمد محاكم دورية في كل قرية يمر عليها العمدة للنظر في المشاكل المستعصية. وقد مر على مشو عدد من المشائخ، كان أولهم الشيخ محمد الأمين ثم أعقبه عبد الرحيم محمد نصر وبعد وفاته خلفه ابنه محمد نصر عبد الرحيم الذي حالت اعماله التجارية الواسعة دون القيام بمهام الشياخة فتنازل عنها وخلفه ابنه الشيخ عبد الرحمن عبد الرحيم وخلفه ابنه عبد الرحيم الذي توفي بعد فترة قصيرة من توليه الشياخة فخلفه شقيقه الشيخ ياسين عبد الرحمن والذي يعتبر من أميز المشائخ الذين مروا على مشو لما كان يتمتع به من ذكاء وحكمة وبعد نظر بالإضافة إلى مساهمته المقدرة في تعليم النشء حتى وفاته عام 1969م، حينها تم تكليف الشيخ فقير على إبراهيم لإدارة الشياخة واستدعي الشيخ عبد المتعال عبد الرحمن من مهجره بالسعودية لتولي المنصب حيث عاد وتزامنت عودته مع عودة محمد علي الجزولي والذي كان له رأي آخر في كيفية اختيار الشيخ وتمكن من إقناع جهات الاختصاص لتصبح بالانتخاب وترشح للمنصب وحالفه التوفيق ليصبح أول شيخ بالانتخاب وكان ذلك عام 1970م0 وفي العام 1971م تولى الشيخ حسن احمد عبد الرحيم بالانتخاب ايضاً حتى عام 1976م إذ استقال وخلفه الشيخ عبد المتعال عبد الرحمن حتى وفاته عام 1980م ،عندها أبدت أسرة عبد الرحيم زهدها في هذا المنصب والذي ارتبط بأسرتهم قرابة القرن من الزمان. لذا، لجأت الحكومة لإجراء الانتخابات لاختيار الشيخ الجديد وترشح له كل من الأمين إبراهيم عبد القادر وعبد الكريم عبد الوهاب سيد احمد أسفر عن فوز عبد الكريم واستمر في منصبه حتى تم إلغاء نظام المشائخ واستبداله باللجان الشعبية0 ويعتبر عبد الكريم عبد الوهاب آخر شيوخ مشو وهكذا كانت البداية من آل أمين والنهاية من نفس الأسرة. منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منطقة مشو بدنقلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منطقة مراغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزورات الحبيبة :: المنتديات الثقافية :: المنتدي الثقافي-
انتقل الى: